الذهب الصالح للأكل هو نوع خاص من الذهب مصرح به من قبل .الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمادة مضافة للغذاء ،
بموجب الرمز E 175.
يتم استخدامه في المطبخ الراقي في اتجاه تذوقي نحو الوجبات الباهظة. يمكن استخدامه في الأطعمة والمشروبات مثل تزيين النبيذ أو المشروبات الكحولية أو كزينة السوشي أو فوق الآيس كريم.
لا توجد آثار سلبية ولا فوائد من تناول الذهب لأنه خامد بيولوجيا ، ومناسب للاستخدام في الغذاء لأنه لا يتأكسد ولا يتآكل في الهواء الرطب على عكس العديد من المعادن الأخرى.
المواصفات الفنية والإنتاج
يجب أن يستوفي الذهب الصالح للأكل المواصفات من معايير سلامة الأغذية المعمول بها. يجب أن يكون نقيًا لتجنب أي نوع من أنواع العدوى أو الأخطار على الجسم. يجب أن يصل الذهب إلى مقياس يبلغ حوالي 1/8000 من سمك المليمتر لكي يستخدم في تزيين الطعام.
يخضع الذهب لإحدى هذه العمليات لكي يستخدم في تزيين الطعام :
1/ تكوين مسحوق الذهب
2/ الطرق و السحق ثم تكوين ورق الذهب

تاريخ الذهب الصالح للأكل
يعود تاريخ الذهب الصالح للأكل إلى زمن قديم ويمكن العثور عليه في العديد من مناطق العالم وفي عصور مختلفة أقدم دليل على استخدام الذهب الصالح للأكل كان لدى قدماء المصريين منذ ما يقرب من 5000 عام .
حيث كان استخدام الذهب معروفًا في العديد من المجالات. استخدم المصريون الذهب أيضًا للتطهير العقلي والجسدي والروحي لأنهم اعتقدوا أن له آثارًا إلهية.
طور الكيميائيون في الإسكندرية العديد من الأدوية والإكسير بالذهب الصالح للشرب ، والتي اعتقدوا أن لها آثارًا على تجديد الجسم وتجديد شبابه.
ويعتقد أن كليوباترا مارست هذه العلاجات بالذهب كل ليلة ، وكأنها تستحم بالذهب وتستخدم قناع الوجه من الذهب الخالص.
لم يكن المصريون القدماء هم الوحيدون الذين استخدموا الذهب كأطعمة ومشروبات زينة و يمكن العثور عليها أيضًا في البلدان الشرقية مثل اليابان والصين والهند حيث استخدم الذهب في الأدوية أو الإكسير الغامض الذي صنعه أطباء المحكمة.
اشتهر الذهب الصالح للأكل بين بلاط ملوك الدول الأوروبية في العصور الوسطى ، حيث تم تنفيذه كزينة طعام ورمز للرفاهية الشديدة والمكانة العالية بين التابعين والحاشية.
يعتقد أطباء البلاط القدماء أن الذهب يساعد في علاج التهاب المفاصل ومشاكل الجسم الأخرى مثل التهاب الأطراف.
خلال عصر النهضة ، قام باراسيلسوس (1493-1541) - الذي يُعتبر مؤسس علم الأدوية الحديث - بتطوير مجموعة متنوعة من الأدوية باستخدام كميات قليلة من الذهب الصالح للأكل على شكل أقراص أو مسحوق ذهب.
منذ العصر الحديث - وحتى القرن العشرين - ارتبط الذهب بالأدوية. كان من الشائع العثور على دواء يحوي قطعة من الذهب في عقاقير مفصلية ومكلفة ، باستخدام حبوب صغيرة أو مسحوق داخل الدواء ، أو كمكمل غذائي لإعادة ملء المعادن في جسم الإنسان.

الآثار الصحية
الذهب معدن نبيل ولهذا السبب لا يتفاعل داخل جسم الإنسان. هذا يعني أنه لا يتم امتصاصه أثناء عملية الهضم ، لذا فهو آمن للأكل.
ومع ذلك ، لا توجد فوائد غذائية أو صحية مرتبطة باستهلاكه. يجب أن تكون درجة نقاء الذهب الصالح للأكل 23-24 قيراطًا ، أعلى من تلك المستخدمة في المجوهرات النموذجية ، والتي قد تحتوي على معادن أخرى ويمكن أن تكون سامة إذا استهلكت.
تم تقييم تأثيرات وسلامة E-175 لأول مرة في عام 1975 وأعيد تقييمها مؤخرًا في عام 2016 من قبل الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) (الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية) عند استخدام المعدن كمادة مضافة أو تلوين طعام.
أجازت الوكالة استخدام الذهب كمضافات غذائية في الطلاء الخارجي للحلويات ، وزخرفة الشوكولاتة والمشروبات الكحولية. ومع ذلك ، تنص على ما يلي:
يجب أن تتضمن مواصفات الذهب (E 175) متوسط ​​حجم الجسيمات وتوزيع حجم الجسيمات (± SD) ، وكذلك النسبة المئوية (في العدد) للجسيمات في المقياس النانوي (مع بعد واحد على الأقل أقل من 100 نانومتر) ، الموجودة في على شكل مسحوق من الذهب (175 هـ). يجب أن تتوافق المنهجية المطبقة مع وثيقة إرشادات الهيئة العامة للرقابة المالية. وصلت تقديرات التعرض للذهب (E 175) إلى 1.32 ميكروغرام / كيلوغرام من وزن الجسم (وزن الجسم) / يوم .

إنتاج الذهب الصالح للأكل
يوجد في جميع أنحاء العالم العديد من الشركات المصنعة المتخصصة في إنتاج الذهب الصالح للأكل.
في إيطاليا ، على سبيل المثال لا الحصر، Giusto Manetti Battiloro S.p.A. تنتج أوراق الذهب والفضة لأغراض المطبخ والجمال .
في المملكة المتحدة أحد أكبر موردي الذهب والفضة الصالحين للأكل هو Conneisseur Gold مع مجموعة عملاء من سلاسل محلات السوبر ماركت الكبرى و المطاعم الحائزة على نجمة ميشلان ، وموزعي المواد الغذائية ، وصانعي الكعك المتخصصين ، وشركات مستحضرات التجميل (للاستخدام المنزلي). CornucAupia هو أحد الموزعين المشهورين في الولايات المتحدة ، مع سلسلة إمداد تبدأ وتنتهي في أمريكا الشمالية من أجل ضمان نقاء على طول الطريق.
في السوق الآسيوية ، شركة Horikin Ltd هي شركة رائدة في صناعة ورق الذهب في اليابان ، حيث يوجد استخدام ثقافي قوي للذهب في الشاي.
وفي ألمانيا شركات عديدة مثل Goldmarie و Gold Gourmet و Swiss DeLafée.
المشترون الرئيسيون للذهب الصالح للأكل هم المطاعم الفاخرة التي ترغب في توفير تأثير الثروة على طعامها وتجربة جديدة لعملائها.
أشهر المطاعم التي تضم في قائمة الطعام بعض الأطباق الذهبية موجودة في دبي ومالطا ونيويورك وواشنطن العاصمة ولندن.
ومع ذلك ، بدأ هذا الاتجاه في الانتشار حتى في المطاعم الصغيرة. بدأ مطعم "Finger's Garden" ، في ميلانو في تقديم أطباق السوشي المغطاة بالذهب.
يمكن العثور بسهولة على صفائح أو رقائق أو مسحوق ذهب صالح للأكل في السوق عبر الإنترنت أيضًا.

تفاصيل استخدام الذهب في الأكل
يمكن استخدام الذهب الصالح للأكل في ثلاثة أشكال مختلفة
1/ لتزيين الأطعمة والمشروبات: على شكل أوراق الشجر 2/ في شكل رقائق 3/ رش مسحوق الذهب.
من بين الأطباق والمشروبات التي يتم فيها استخدام الذهب الصالح للأكل هناك الكعك والحلويات الحلوة والشوربات والباستا والريزوتو والسوشي والكوكتيلات والنبيذ.
نظرًا لاستخدامه كزينة لا طعم لها ، فإن الذهب الصالح للأكل عادة ما يكون المكون الموجود في الجزء العلوي من الطبق عند الاتصال المباشر بالطعام.

في معظم الوصفات التي تتطلب الذهب على شكل رقائق أو غبار ، يتم دهنها بالسكين عادةً أو نثرها في الأعلى.

يضاف الذهب أثناء تعبئة النبيذ والمشروبات الكحولية ويتم خلطه بشكل عام أثناء تحضير الكوكتيلات.

في الآونة الأخيرة تم استخدام أوراق الذهب لتزيين شرائح اللحم والهامبرغر: تم البيع على كافيه "24-Karat Gold Leaf Steak Burger" في الولايات المتحدة الأمريكية مقابل مبلغ إضافي عن تلك التي لا تحتوي على زينة ذهبية.
، صاحب سلسلة مطاعم Nusr-Et يدرج في قائمة طعامه شريحة لحم مغطاة بالكامل بالذهب ، تباع بسعر 650 يورو في اليونان.
المستهلك و الذهب الصالح للأكل
ارتبط الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالطلب المتزايد على الذهب الصالح للأكل في القرن الحادي والعشرين.
نتيجة لذلك أصبح الاستهلاك الواضح للرفاهية المحرك لاستهلاك الذهب الصالح للأكل وانتشاره في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا اليوم.
وانتشرت المطاعم التي تستخدم الذهب الصالح للأكل في وصفاتهم ، ووصل إلى المزيد من البلدان والمزيد من المقاهي والمطاعم الأكثر شعبية والتي يسهل الوصول إليها.
يهدف الطهاة إلى تقديم طبق يمكن التعرف عليه سريعًا على أنه فخم وباهظ ، ورفع مكانتهم .
تكتسب أهمية القيمة الفنية لطبق مزخرف بالذهب أهمية في المجتمع المعاصر بسبب إعطاء الأولوية العامة للبصر على بقية الحواس ، وبالتالي التأثير حتى على بيئة الطهي.
يعتبر الذهب الصالح للأكل فاخرًا لأنه نادر في ساحة التنافس ، على الرغم من انتشاره في مناطق أكثر وأكثر في العالم. علاوة على ذلك ، فإن التأثير البصري للطبق الذهبي - والصالح للأكل - يمنحه هالة فنية وثمينة وباهظة ، وهو ما يجذب المستهلكين بشكل أساسي.
بالإضافة إلى خصائصه الفيزيائية - لونه اللامع والمشمس - يجسد الذهب العديد من القيم الاجتماعية - لا سيما إظهار القوة الاجتماعية - التي تعتبر وثيقة الصلة للغاية من العصور السابقة. في الوقت الحاضر ، يدرج العديد من الطهاة الذهب الصالح للأكل في عرض مطاعمهم ، من بينهم: Nusr-Et Steakhouse ، دبي و Serendipity 3 ، نيويورك و Margo's Pizzeria ، مالطا و هارد روك كافيه ، نيويورك و تايمز سكوير ؛ Il Marchesino ، ميلان.